السبت، 13 أكتوبر 2018

بعد تصدره مند 3 سنوات عناوين محاضرات خطباء المنبر..."الالحـــاد" في البحرين يُفتح من جديد




أبو محمد – ملف 14 أكتوبر 2018

عاد الحديث مره أخرى بعد ثلاث سنوات من اثارة قضيته على المنابر قبيل شهر رمضان لعام 2016، "الإلحاد في البحرين" ولكن بعنوان آخر هذه المرة "الملحدين الجدد" وقد تباينت الآراء حول حجم الإلحاد فهناك من يسميها ظاهرة أخذه في الانتشار وهناك من يسميها موضة تأتي وتنتهي وهناك من يسميها موجه إلحاد عالمي والبحرين ليست استثناء.

"توفيق الرياش" الناشط الذي يُعرف عن نفسه بأنه مهتم بتاريخ البحرين والذي اثار من جديد موضوع الإلحاد وأطلق عليهم مسمى "الملحدين الجدد" ذكر في رسالة حذفها بعد ذلك وأرجعها لسببين "ان هناك غفلة من الجميع اتجاه ظاهرة بدأت بالانتشار وذلك راجع للاستخفاف بها وعدم إعطائها الأهمية المطلوبة، وأننا كمجتمع فشلنا في تعريف ومناقشة الملحدين الجدد، فهم ليسوا فاشلين اجتماعيا وعلميا وما شدني للكتابة عنهم هو نشاطهم الزائد هذه الفترة تحت غطاء الثقافة والعلم، عبر محاضرات علنية.
وفي رده حول سؤالنا بخصوص مصاديق لهذه الجهات قال "أن الموضوع متشعب جداً، وأن أكثر الوسائل الغير معلنه هي حسابات التواصل الاجتماعي" وبخصوص ما فهم من كلامه أنه إشارة لجهة محددة قال " الكلام كان عاما".

وكان في رسالة مصورة وضعها في حسابه قال فيها "أن موضوع الالحاد آثار الكثير من ردود الفعل، لماذا إثارة الموضوع الآن وهل نحن نبحث عن فتنة؟ لا ابدا، لا نبحث عن فتنة فقط هو تنبيه للمعنيين ووصلت الرسالة لان النشاط بدأ يزيد بدرجة غير طبيعية والأعداد بدأت أكثر عن علم وغير علم، البعض ينجذب الى بعض هذه المجموعات التي بدأت تظهر بالعلن وتطرح برامجها لكن باسم وأغطية الثقافة والمنتديات الثقافية العامة بعيدا عن عناوين الالحاد".

وحول أعداد الملحدين في البحرين أشار الشيخ والخطيب عبدالله الردحة في يوم الثاني من محرم هذا العام بالقول هناك إلحاد غير طبيعي وذكر "أن أحد الشباب من البحرين أخبرني انني كنت من ضمن منظمة الالحاد في البحرين وانها تضم ما يقارب (2000) ملحد، لكي تعرفوا ان الإلحاد ينخر خاصة من جهة المبتعثين للخارج والذين لابد ان يتأثروا".

من جهة أخرى بخصوص أعداد الملحدين ذكر الشيخ بشار العالي في لقاء صحفي في شهر مايو 2017 أن "لديه معرفة بوجود 45 بحرينياً، بين منكر لوجود الله سبحانه وتعالى، وبين مشكك في ذلك، قد دخلنا معهم في مناظرات لسنوات مضت حتى تمكنا من كنس الشبهات عن عقول بعضهم، وبين أن أعمار هم "تتراوح بين 18 حتى 45 سنة، أما تعليمياً فيتفاوتون إذ بينهم أكاديميون وبسطاء، والعنصر النسوي حاضر بينهم وفاعل".
وعند سؤالنا حول العدد اليوم قال "أن العدد في ازدياد للأسف".


يتبع ......الجزء الثاني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مراجعة لكتاب د. محمد مجتهد شبستري "نقد القراءة الرسمية للدين"

مراجعة لكتاب د. محمد مجتهد شبستري "نقد القراءة الرسمية للدين" أبو محمد – مراجعة كتاب – 17 مارس 2020 في البداية يجب ع...