الأربعاء، 28 أغسطس 2019

في لقاء مفتوح مع أهالي القرية والمهتمين بالموكب|إدارة موكب قرية كرانة تدعو لمزيد من الدعم المعنوي والمادي للموكب 24/8/2019




أبو محمد – تغطية – 28 أغسطس 2019

دعت إدارة موكب قرية كرانة أهالي القرية لمزيد من الدعم المعنوي والمادي لموكب القرية الموحد، جاء ذلك في لقاء مفتوح في مأتم كرانة الوسطي ليلة الأحد الموافق 24/8/2019.

وفي البداية قدمت الإدارة تقريرها عن الإنجازات والمعوقات التي صاحبت الإدارة خلال الــ5 سنوات الماضية وبعدها جاءت فقرة أسئلة الجمهور:

قاسم العجيمي: أتقدم بجزيل الشكر لكم ولما تقدموه ولانفتاحكم على الناس واجركم على الله والحسين ونتمنى تعميم هذه التجربة من الانفتاح على باقي أجزاء المؤسسة الحسينية، بخصوص الجانب المادي لماذا لا تستفيد إدارة الموكب من خبرات وطرق الجباية والاستثمار عبر الانفتاح على إدارات المواكب الأخرى في البلد لدعم الجانب المالي؟ وبخصوص الحضور هناك منظومة حسينية وهي المؤسسة الحسينية وانتم كإدارة موكب جزء منها فلماذا لا تتكامل وتتعاون هذه الجهات في الدعوة والحث على الحضور خاصة في ما يخص الخطاب الديني فيما اذا فعل واستثمر بصورة صحيحة ومطلوبة في المساجد وعلى المنابر بالحث على الحضور لما له من أهمية واجر عظيم وكبير فالمطلوب التعاون والتنسيق بين جميع هذه الجهات، في موضوع اكتشاف المواهب نحن في قرية كبيرة تعداد سكانها فوق 10 الالاف نسمة وأنتم كإدارة مضى عليكم أعوام في الإدارة فاعتقد والمفروض ان هناك عمل دؤوب لاكتشاف مواهب جديدة والمفترض بقرية بهذا الحجم ان يكون هناك انتاج غزير فكنت أتمنى وجود مثلا ورش وبرامج في الصيف ومسابقة للرادود الحسيني لاكتشاف هذه المواهب فالمفترض اليوم ان القرية تصدر الرواديد؟!

لجنة الموكب: في النقطة الأولى وهي الجباية المفترض الموكب للقرية ككل فلا نحتاج دعوة الناس للمساهمة للموكب، في النقطة الثانية قبل المؤسسة الدينية في الخطاب ابدا بالأسرة ومسئولية الاسرة حث أبنائهم على حضور الشعائر الحسينية والخطاب الديني يأتي مكمل لهذا الدور في النقطة الثالثة أي مشروع اطمح للبدا فيه احتاج لميزانية فالرادود الحسيني كمشروع سعينا لها كثيرا وطرحناها ونحتاج لجهد كبير وكادر متفرغ فهذا مشروع كبير، فمشكلة الكوادر والعمل التطوعي هناك عزوف في جميع المؤسسات وإدارة الموكب واحدة منها والمجتمع احد أسباب العزوف.
  
حسين العابد: كانت لدي ملاحظات قبل سنوات واليوم أرى تقدم في عمل الإدارة خصوصا في نوعية المشاركات من حيث الرواديد ومن حيث قوة الموكب، سؤالي ما هي الآلية التي يمكن بها تطوير لغة القصيدة الحسينية؟ لأنني لاحظت بعض النصوص والقصائد التي تلقى سيئة وليس فقط بها أخطاء بل لا تصلح ان تلقى في الموكب الحسيني لا افكار لا لغة وأخطاء لغوية ونحوية؟ لفه العزاء يشارك بها 3 رواديد وهي بالكاد الرادود يتنفس في القصيدة وحتى تصل بعض الأحيان الى ان لا يستطيع القاء النص واللفة لا تستوعب هذا العدد من الرواديد وهناك عدم انسجام في المشاركات الثنائية؟ في نقطة المواهب اتفق مع قاسم يجب ان نفكر في اخراج كوادر قادرة على تسيير هذا الموكب الحسيني ونحتاج ان نخطو خطوة أولى ولنا تجربة في المأتم الشمالي فيما يخص ادب الطف وكانت لنا نفس الهواجس التي ذكرتموها ولكن استطعنا المسير في المشروع، فيما يتعلق بالمردودات المالية للموكب لا أجد حرج من الدعوة لدعم الموكب ماليا، فيما يخص الحضور ممكن الاستعانة بقراءة ورقة من قبل الخطباء على المنبر في الحث على الحضور.

أ.حسن الحمران: في المشكلة المالية لماذا موكب الزنجيل؟ اذا كان يستنزف من الميزانية فموكب لا له مستند تاريخي او شرعي ويسبب ربكه كبيرة خاصة في تواجده مع العزاء كما في يوم تاسع محرم؟ هل تم تقييم الموكب خلال 10 سنوات وهل هناك رادود قيم تجربته؟ لماذا لم نسمع قصيدة خلال 15 سنة بقيت في وجدان الموكب الحسيني؟ وهل اللجنة تقيم الرادود؟ وهل ما يطرحه الرواديد يليق؟ موضوع التعرف على المواهب الجديدة والله هذا موضوع سهل جدا بشرط ان يعطى لأصحاب التخصص وليس أي شخص لمجرد المحاباة.

إدارة الموكب: بالنسبة الى لغة القصيد في بداية الإدارة سعينا الى تكوين ادارة مسئوليتها تنقيح لغة القصيد ولكن بعض المشاكل والمعوقات في الإدارة لما يزيد عن 8 شهور ولم نصل الى إدارة تنقيح القصيد، ومن هنا نعلن للجمهور وللجميع ان (أي احد من أصحاب الاختصاص مستعد للعمل معنا في هذا الجانب التواصل معنا والمجال مفتوح للجميع)، مشاركة اكثر من رادود في اللفه نحن عملنا على تفادي هذا الموضوع وتغييره الى رادود واحد، عدم انسجام الرواديد فهذا راجع للتنسيق بينهم، بالنسبة لموكب الزنجيل فالكل يعرف بما مرت به القرية بالمطالبات بإخراج موكب الزنجيل وعليه لعدم خروج موكب زنجيل بدون التنسيق تكفلت الإدارة بإخراجه وتنظيمه ومع بداية خروج الزنجيل الذين ارادوه قدموا دعم سخي ولكن نتحدث عن اليوم وبالنسبة ليوم تاسع الزنجيل مستضاف من المأتم نفسه وليس بتنظيم منا، بالنسبة للتقييم هناك تقييم كل موسم في ما يخص مكامن القوة والضعف وبالنسبة للرواديد هم يسعون بأنفسهم لتقييم نفسهم وتقوية أدائهم وهناك رواديد تقيم نفسها وحصل معنا، وبالنسبة لاكتشاف المواهب الجديدة نحن نسعى له وهو ضمن الخطة.

حسنين العجيمي: الذي يمر بتاريخ القرية والموكب والاعمال التطوعية يدرك شغله وحدة ان الموكب الموحد للقرية من اصعب الاعمال التي يقوم بها ويتحملها شخص، وكل شخص في جهات العمل التطوعي يحتاج الكل يفكر بطريقة بنائه فمن السهل انتقاد العمل ولتحويل العمل حالة مثالية تحتاج تكاتف الجميع وخصوصا المتخصصين كل في مجاله فالانتقاد امر بسيط ولكن المشاركة المباشرة هنا الصعوبة، النفسية البناءة هي التي يحتاجها العمل وهي التي تطور العمل فاذا جاء المتخصص وانتقد عمل او اقترح عمل وهو الذي تبناه فسيكون امر إيجابي ولكن ان اضخم موضوعات وابين ان حجمكم صغير هنا يكون الخطأ الكبير  فنحن نحتاج ان نشد على ايدي بعض وفي نفس الوقت نتكاتف فالحسين يجمع الكل فحين يأتي الموسم أي شغله يجب ان نتعاون فيها.

المحامي زهير حسن: العمل التطوعي في حد ذاته يستحق الشكر من المجتمع ويستحق الوقوف الى جانبكم فليس هناك احد كامل والكمال لله، الاخوة ينتظرون التسديد والاخوة لا يقصرون في ذلك وهناك نقطة اود الإشارة اليها مع ما ذكر من ملاحظات أعتقد الأهمية الكبرى في العمل الذي تسعون اليه هو الامام الحسين فممكن ان يغيب اللحن والرادود والتنظيم والصوت كل شي ممكن يغيب ولكن العزاء ممكن ان يستمر اذا وجد الامام الحسين واذا لم يوجد الامام الحسين فحتى لو ان كل شيء كامل لكنه سيكون اجوف  واذا ما جعلنا الامام الحسين في امامنا فهو ما سيجعلنا نسير في الطريق الصحيح، صحيح مدارج الكمال مهم السعي اليها ولكن المهم عدم نسيان اين يكون الحسين.

الرادود احمد الشيخ: أتمنى عدم التشكيك في أي شخص يطرح انتقاد ويطرح نقاط سلبية والمفترض استقبالها برحابة صدر، بخصوص ما طرح دائما نفكر ولا نعمل فلدينا اعمال احنا دائما نفكر فيها مرت 5 سنوات على اللجنة ودائما قولها نحن نفكر وقريبا سنعمل فالنقاط المذكورة طرحت سابقا ويتكرر نفس الكلام وبدون تغيير شيء فنحن ننتقد لأجل التطوير ونحن يهمن الموكب، الشعراء أين الشعراء من القصيدة الموكبية في كرانة؟ صفر على الشمال! لا يوجد شاعر يكتب الا إبراهيم عيسى خلنا نكون شفافين الشعراء بعيدين عن الموكب فاذا كانت هذه انتقاداتهم فليخوضوا في الموكب فالموكب مفتوح لهم، لماذا لا يوجد شاعر في القرية يأتي يعلم الرواديد بحور الشعر؟ فهل يحتاجون لازم دوره في معهد معين ومصاريف حتى يتعلمون الرواديد؟ تريدون تطوير القصيدة كون انت سبب في تطورها ادخل المعترك، اللجنة ورواديد القرية/ رواديد القرية مظلومين ظلامة كبيرة وما يحس فيها الا هم هو من الشعراء يطرقون فيهم هو من المعزين يطرقون فيهم واللجنة ظالمتنهم والدليل عدد رواديد القرية ما شاء الله كان عددهم في يوم من الأيام 22 ولكن كل ما جه ليهم يقلون فهل هذا تطوير؟ نحن نقتل المواهب فالتطور اني ابحث عن السلبيات الموجودة في الرادود واطورها حتى يتغلب عليها ويكون لنا كيان قوي للقرية ويمثلنا خارج القرية، فاذا اردنا تطوير الرادود ما نجي نعطي رادود تسخين في موسم محرم فهل هذا راح يتطور؟ اذا جينا للجدول نشوف ان اكثر من ثلاث ارباعه رواديد من خارج القرية احنا نبني الموكب لو نهدمه؟ نحن نهدمه والرواديد من داخل القرية يشيل في مكان ما يجون معزين اذا عنده مشاركة ويمكن انا الوحيد من بين الرواديد ان عندي مشاركة في القرية في عشرة محرم خارج، فهذا يؤذيني انت في وين عطيته علشان تشوف انتاجه؟ انا ما شفت يوم من الأيام واحد في اللجنة جه قيمني كرادود! ما فيه انت تقيم بروحك وتحكم بروحك، هذا الموكب باختصار وانا موجود في الموكب، وهناك نقطة مهمة تحدث عنها شيخ محمود العجيمي اننا لا نجد بصريا جديدا في الموكب أين الإباء عن الموكب في الوفيات؟

ضيف من الاحساء: هذه الألآم في الاحساء مرينا بها ولكن اول ما التفتنا وهم أستاذة الرواديد هو اللحن ويغفل عن الكلمة بينما الكلمة هي السلاح الأقوى والاكبر والاوسع، وسأنقل تجربتنا لكم فقد عانينا ولكن لدينا محرم استنفار "طول السنة" للرادود والشاعر والناقد ومسئول الحسينية فكل ليلة جمعة الرادود يلقي القصيدة وطوره ونحن نهتم بالأول بالكلمة وتكون هناك جلسات متواصلة ومتنقلة بين عدة مناطق، وجه الاستفادة الشاعر يتطور والرادود يتطور والإداري موجودين ليتعرف على الأسماء الجديدة والطور الجديد، موكب البحرين منظمين جدا ولكن استشعرت من الجلسة ان الاستنفار يكون قبل محرم بشهرواحد.

عبدعلي عمار: موضوع الرواديد اذا كانوا على قلب واحد ومترابطين مع بعض سينتجون ولكن اذا كانوا خلاف ذلك كل واحد مو همه هم الثاني وبعض الرواديد همه ليس الموكب همه ان هو يطلع، في التسعينات كانت كرانة تنتج الرواديد لان كانوا على قلب واحد ويقعدون في مكان واحد وكل شخص يعطي لحن الثاني والشاعر مهتم مع الرادود فاذا اتفق الرواديد وجلسوا مع بعض راح ينتجون، احمد الشيخ طرح نقطة ان الرواديد في القرية مظلومين وينتجون انا أتكلم باسمي ان الرواديد ظالمين انفسهم يعني 100% ناس خبروهم والى يوم حادي لا يجهز قصيدة ورواديد قبل ليلة المشاركة يروح يراجع قصيدته والبعض يعتذر بالشاعر! ممكن اللجنة اعطته اقل دور ولكن بعض الرواديد 100% يقرا قصيدته ما يدري شنهو فيها، موضوع الحضور المعزين من ذاته ما يهتم بالحضور ما راح يجي نريد المعزي ان يحس ان لازم اجي الموكب سواء الرادود من خارج او داخل القرية، بالنسبة للجلوس داخل المآتم إدارات المآتم مع الشباب قاعدين داخل المآتم والموكب يخرج كان قبل الموكب يطلع بعده سماعات واليوم يطلع فقط بقاري!

الشيخ محمود العجيمي: حضرت شهادة الامام الصادق فوجت ان العدد لا يتجاوز 100 نفر! هذا العدد الكبير في القرية الذين يحضرون موكب مؤسس المذهب لا يتعدى 100 نفر، ثم تصفحت في الوجوه اغلبها وجوه شابه أين الإباء اين الذين يطفون على الموكب هيبة ويعززون جانب الولاء عند الأبناء والاحفاد اين هم ما هو السبب في اختفائكم أيها الأحبة؟ هذه الوفاة وبالذات شهادة الامام الصادق انظروا الى قم فقهاء لا يستطيعون المشي عطلوا دروسهم ويخرجون الى الموكب وهو حافي القدمي ومتاك على اثنين، أين العلماء هذا الخطاب الى نفسي بالدرجة الأولى وين العلماء في الموكب؟ كم عمامة في الموكب اين الأساتذة اين المنتقدون اين المصوبون؟ في تقصير  في هذا الجانب وما كان ليصلك هذا الموكب بهذه الهيئة وانت في غاية الراحة لولا قتل من قتل وسجن من سجن وقطعت الايدي ما كان ليصل اليك في هذه الأزمنة الا بعد جهود قدمها الأجداد والاباء فكل واحد منا امام المسئولية، انت كأب وانت في مجلس إدارة ورئيس مأتم انت امام المسئولية انت كأستاذ كرادود كشاعر امام المسئولية، كل واحد يجي الى هذا الموكب نرحب به ونضيفه الينا ونحتويه قبل ان يحتويه الشارع اجد بعض الملاحظات على الموكب حينما تدخل مجموعة من الشباب قد البعض لا يرغب بوجودها هذا التصرف مشكل فخلونا نحتوي الجميع وهذا الموكب للجميع ويجب على العلماء والادباء والشعراء ان يدعموا هذا الموكب ويعززوه وكل واحد منا امام المسئولية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مراجعة لكتاب د. محمد مجتهد شبستري "نقد القراءة الرسمية للدين"

مراجعة لكتاب د. محمد مجتهد شبستري "نقد القراءة الرسمية للدين" أبو محمد – مراجعة كتاب – 17 مارس 2020 في البداية يجب ع...