الجمعة، 25 مايو 2018

صلاح الدين الأيوبي ومعركة حطين


صلاح الدين الأيوبي ومعركة حطين
بقلم أبومحمد
26/5/2018

معركة حطين "سأنقل هنا ما يخص معركة حطين من مراجعتي لكتاب (صلاح الدين الايوبي بين العباسيين والفاطميين والصليبيين) للكاتب الاستاذ حسن الأمين والذي أخذ فقط بأقوال المرافقين لصلاح الدين مثل العماد الأصفهاني والقاضي بهاء الدين بن شداد وشخصيات أخرى مثل ابن كثير، تقي الدين المقريزي وغيرهم" " بقلم أخوكم أبو محمد "

وقعت معركة حطين في تاريخ (15 ربيع الآخر سنة 583 هـ) وانتهت بهزيمة الصليبيين واسترداد القدس للمسلمين ولكن هل تم استثمار واستغلال هذا النصر وماذا جرى بعد معركة حطين؟
يجيب حسن الأمين:

1-     كان من المفترض مواصلة الكفاح لتحرير كل فلسطين والبلاد الإسلامية التي كانت تحت سيطرة الصليبيين وانت في عنفوان نصرك ولكن المنتصر صلاح الدين الايوبي ذهب للتوسل لعقد هدنة ومعاهدة (الرملة) للسلام.
2-     استغل الصليبيين هذا الطلب من قبل صلاح الدين الايوبي أحسن استغلال فاشترطوا عليه إعادة الكثير مما اخذه الايوبي.
3-     وافق الصليبيين على عقد اتفاقية الرملة مع صلاح الدين الايوبي في 21 شعبان 588 هـ فأعاد إليهم من يافا الى قيسارية الى عكا الى صور وصارت إليهم فلسطين الا القليل وبذلك اعطاهم الشرعية لبقائهم.
4-     استغل طبيب صلاح الدين الايوبي الخاص اليهودي موسى بن ميمون مكانته عنده ليمهد لدخول اليهود لفلسطين عبر الطلب من صلاح الدين ان يسمح لليهود الحج لبيت المقدس.
5-     في عام 1190م - 586 هـ أصدر صلاح الدين مرسوماً دعا فيه اليهود إلى الاستيطان في القدس، وكان الصليبيون أثناء فترة احتلالهم للمدينة قد حظروا على اليهود الإقامة فيها، وبهذا المرسوم انفتح الطريق منذ ذلك اليوم لقيام دولة إسرائيل.
6-     عبر رضوخ صلاح الدين لشروط الصليبيين لإحلال السلام وإنهاء حالة الحرب مع الصليبيين استغل هدا الامر الصليبيين للراحة والاستعداد مره أخرى للانقضاض وهذا ما حصل فعلا بعد موت صلاح الدين الايوبي.
7-     الجنوح للسلم: لماذا جنح صلاح الدين إلى السلام مع الصليبيين؟ يجيب الأمين لأنه طالب سلطة وملك وطموح لمجد شخصي فأراد بالسلم ان يضمن جهة الصليبيين ليتفرغ للجهات الإسلامية الأخرى.
8-     كان نور الدين زنكي، ولي نعمة صلاح الدين، قد طلب إليه أن يزحف من مصر، في حين يزحف نور الدين من الشام، ويحصرا الصليبيين بين الجيشين ممّا يسهّل القضاء عليهم، فأبى ذلك صلاح الدين؛ لأنّه اعتقد أنّه إذا زال الصليبيون أصبح تابعاً لنور الدين، ولمّا أدرك أنّ نور الدين عازم على القدوم بنفسه إلى مصر ليؤدّبه، احتمى منه بالصليبيين، كما نصّ على ذلك: ابن الأثير وأبو شامة وابن العديم وغيرهم.
9-     وقف صلاح الدين الموقف نفسه من الخليفة الناصر، فرفض قدوم جيش الخلافة لقتال الصليبيين والقضاء عليهم؛ لأنّه اعتقد أنّه سيصبح والياً من ولاة الخليفة تابعاً له ومتعللا بان جيشه تعب ومتململ الحروب.
10- اكتفى صلاح الدين بالنصر الذي حقّقه في معركة حطين، والتي انتهت بانتزاع القدس من أيدي الصليبيين، وبدلاً من متابعة الحرب، واضعاً يده في يد الخليفة الناصر العبّاسي حتّى طرد الصليبيين من كافة الأرجاء والمدن الإسلامية، آثر مصلحته الشخصية في بسط نفوذه على بلاد الشام، وتمكين ملكه فيها، بعيداً عن نفوذ الخليفة، أو تدخّله في شؤون تصريفه لأُمور مملكته هذه.
11- يضيف الكاتب حسن الأمين أن الطامة الكبرى هو تقسيمه بلاد المسلمين إلى دويلات وجعلها ميراثاً لأولاده وأقربائه وكأنها ملك خاص والذين تنازعوا واستعانوا بالصليبيين على بعضهم البعض وأن ولدي أخيه العادل وهما الكامل والاشرف قد سلما الى الصليبيين القدس نفسها سنة 625 هـ.
12- ويذكر الكاتب بما فعله صلاح الدين أنه قضى على الدولة الفاطمية في مصر، وأباد المكتبات العظيمة التي أنشاؤها، وشتّت الكتب التي سهروا طويلاً على جمعها وترتيبها، ووضعوها بين أيدي العلماء، لينهلوا من معينها الفياض، ونكّل بأتباعهم وأشياعهم بكلّ قسوة ووحشية.

 ** أنتهى **

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مراجعة لكتاب د. محمد مجتهد شبستري "نقد القراءة الرسمية للدين"

مراجعة لكتاب د. محمد مجتهد شبستري "نقد القراءة الرسمية للدين" أبو محمد – مراجعة كتاب – 17 مارس 2020 في البداية يجب ع...